مشعوذين القرن العشرين

 

نعم هؤلاء الأشخاص الذين يستطيعون فعل المستحيل من بضع القليل ، فلا يحتاجون لذيول الفئران ولا لأجنحة الخفافيش ليمارسون سحرهم .. فكل مايحتاجونه هو القلم

 

أعزائي مرادي هنا هو عن وكالات الأنباء العالمية التي تمارس طقوسها السحرية كل يوم من دون أن نشعر، وذلك من خلال صياغة الأخبار العالمية لتوجيه الرأي العام، وطبعاً لايخفى عليكم جميعاً دورها الفعال في تجميل الخبيث وتشويه الطيب وماله دور في تحريك العالم وتوجيهه..

 

علماً أن المصطلحات والأحداث المعينة التي نستيقظ صباحاً لنرى أن كل القنوات الإخبارية العربية و العالمية تستخدمها وتداولها هي عبارة عن برامج علاقات عامة موجهة ومدروسة لتحريك الدفة العالمية .. والأمثلة كثيرة (الملف النووي الإيراني – الملف السوري) وطبعاً الـ (الإرهاب ) الذي لم نعد نستطيع شرب القهوة من دون معرفة أخباره..!!

 

وطبعاً غرضي من هذه التدوينة هو تعريفكم على هذه الوكالات العالمية والتي تصوغ نسبة كبيرة من الأخبار التي نقوم بمعرفتها وحتى مشاهد الصور التي نراها، وتعريفكم بآليات عملها لتحقيق الفائدة لكم منها..

 

وسوف أبدأ بشرح أهم هذه الوكالات كالتالي:

 

 

 

France Press وكالة الأنباء الفرنسية

 

وهي أقدم الوكالات العالمية إذ يعود تاريخ إنشائها إلى عام (1832م) ومصدر الدخل الأكبر هم المشتركون الحكومييون الذين يساهمون بحوالي (64%) من إجمالي الدخل..

أما المشتركون من الخارج فيساهمون بحوالي (17 أو 18%) من الدخل العام وأهم أسواق الوكالة هي أوروبا الغربية..

 

ويتوزع عدد المشتركين الخارجيين في هذه الوكالة على ( 108 ) دول ويزيد عددهم بمراحل عن المشتركين المحليين وصل عدد المشتركين (1300) مشترك بينهم عدد من الوكالات المحلية أما عدد المشتركين في الداخل فلا يتجاوز (345) مشتركاً أي بنسبة (21%) فقط من مجموع عملاء الوكالة وتمتلك الوكالة الفرنسية (13) مكتباً داخلياً موزعين على الأقاليم بالإضافة إلى ( 108 ) مكاتب خارجية منها (71) مكتب كبير الحجم ويبلغ إجمالي عدد الصحفيين العاملين فيها أكثر من (800) بينهم (323) مراسلاً في الخارج ويزيد عدد الكلمات التي توزعها يومياً عن (,350,0003) كلمة بالإضافة إلى (50) صورة فوتوغرافية في المتوسط.

 

 

Routers وكالة رويترز البريطانية للأنباء

 

وقد أنشأت سنة (1858م) ليس لرويتيرز فرع محلي فهناك وكالة تقوم بجمع وتوزيع الأخبار الداخلية هي Press Association وهي الوكالة التي تمثل الصحف الإقليمية ولذلك يتم تحقيق معظم دخل رويترز من الخارج إذ يصل إلى (84%) من إجمالي الدخل وبشكل عام فإن هذا الدخل الذي يشمل الخدمة الإقتصادية أكبر من الدخل الذي تحققه أي وكالة عالمية أخرى يصل عدد مكاتب هذه الوكالة في الخارج إلى حوالي (70) مكتب يديرها عدد من المراسليين مقارب للوكالة الفرنسية ويبلغ المتوسط اليومي لعدد الكلمات التي ترسلها حوالي مليون ونصف كلمة.

 

 

 

Associated Press وكالة الاسوشيتربرس الأمريكية

 

يعود تاريخ إنشائها إلى سنة (1892م) وتعتبر الوكالة الأولى في ترتيب الوكالات من حيث حجم عملياتها وهي تدعي أن بليون شخص حول العالم يستفيدون من خدماتها إما مباشرةً أو بشكل غير مباشر ويرجع وضع الوكالة المنتعش نسبياً إلى بيع الأخبار الإقتصادية للمشتركين من غير وسائل الإتصال وفي أحد التقديرات أن الاسوشيتربرس تتكلف (15) ضعف ماتحققه من بلدان العالم الثالث في سبيل تغطية هذه المناطق إخبارياً ويبلغ إجمالي عدد المشتركين في الخارج حوالي (5.000) مشترك وهو نفس عدد المشترك في الداخل تقريباً وتمتلك في الداخل (112) مكتب منتشر في جميع أنحاء الولايات المتحدة وإن إجمالي عدد الصحفيين بالوكالة يصل إلى (2500) فإن ذلك يعني أن المراسلين الخارجيين يمثلون (22%) فقط من مجموع صحفيها..

ويزيد المتوسط اليومي لعدد الكلمات التي ترسلها هذه الوكالة عن (17.000.000) كلمة.

 

 

 

United Press Association وكالة اليونايتد برس انترناشيونال

 

ظهرت هذه الوكالة سنة ( 1958 )..

نتيجةً لدمج وكالتي اليونيتيد برس أسوسيشن (United Press Association) and  (International News Service)

وتمتلك مجموعة سكريبس 95% من أسهمها ومجموعة هيرست Hearst بقية الأسهم وتمتلك كل من المجموعتين سلاسل من الصحف تنتشر في جميع أنحاء الولايات المتحدة تأتي هذه الوكالة الخاصة من ناحية حجم أنشطتها في ذيل الوكالات العالمية وهي تحقق خسائر مستمرة ولكن مجموعة سكريبس تعمل بإستمرار على دعمها حتى لاتنفرد الأسوسيتيربرس بالسوق ولا تمثل الإشتراكات الخارجية

سوى (25%) من إجمالي الدخل العام للمشتركين في الداخل (1134) صحيفة و(3699) محطة راديو وتلفزيون أما عدد المشتركين في الخارج فيصل إلى (2246) مشترك موزعين على (92) دولة..

يتركز (70%) منهم في منطقة أوربا والشرق الأوسط , تضارب كبير في البيانات الخاصة بعدد الصحفيين العاملين بها حيث يصل إلى (1823) صحفياً منهم ( 578 ) مراسلاً خارجياً تؤكد مصادر أخرى أن عدد المراسلين الخارجيين لايتجاوز (242) مراسلاً فقط ..

وهناك أيضاً بعض الشك في الزعم الخاص بعدد الكلمات (11.000.000) الذي تدعي الوكالة أنها تقوم بتوزيعها يومياً.

5 Replies to “مشعوذين القرن العشرين”

  1. مبروك المدونة الجديدة …
    الغزو الفكري والاعلامي هو أقوى الاسلحة الحالية على الاطلاق ويجب على الجيل الناشئ أن يكون حذرا في كل ما يقرأ أو يسمع أو يشاهد
    جزاك الله خير ….وأتمنى لك التوفيق وخير العلم والمعرفة

    أبو طارق

شاركني رأيك

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s