كيف غزت شيكولاتة Kit Kat اليابان

 

 

 

 

لا يخفى عن أحد كيف تسللت شيكولاتة كت-كات KitKat إلى حياتنا، دون أن ندري أو نشعر بها، لكنها أصبحت بين ليلة وضحاها عنوان الشيكولاتة الراقية التي تحب تناولها. هذا النجاح التسويقي لم يكن وليد الصدفة، أو حدث فريد لا يتكرر، ولعل تجربتها اليابانية تنم عن عبقرية تسويقية يجب أن نقف عندها.

 

دخلت KitKat السوق اليابانية منذ سنوات قليلة، وتصادف أن الاسم التجاري “كت-كات” قريب جداً من جملة يابانية دارجة منطوقها “كيتو كاتسو” أو ما معناه “أتمنى لك النجاح“، والتي كان الطلاب والآباء والأمهات يتبادلونها تمنياً بالتوفيق. ما حدث بعدها هو ما يجب أن نقف عنده، حيث بدأت خطة تسويقية غير مباشرة وصبورة لرسم انطباع مبهر في عقول اليابانين جميعاً.

 

في السنة الأولى لدخول KitKat السوق اليابانية، بدأت الفنادق في العاصمة طوكيو توزع شيكولاتة كت-كات مجاناً على الآلاف من الطلاب الذين كانوا يأتون للعاصمة طوكيو كي يدخلوا اختبارات الالتحاق بالجامعات في طوكيو. كان قالب الشيكولاتة –بلونه الأحمر المتميز- يُوزع على الطلاب بوصفه القالب السحري الصغير والذي يفترض أن يكون جالبًا للحظ. لم يعرف أحد أن هذه الهدايا المجانية إنما جاءت من شركة كت-كات ذاتها.

 

في السنة الثانية، بدأت شركة الدعاية في تسريب الحكايات والأخبار عن تلك الشيكولاتة التي يتم توزيعها مجانًا في الفنادق. الشعب الياباني كثير الشكوك في الدعايات والإعلانات ولا يثق فيها، بل ويحتقرها!

 

في السنة الثالثة، بدأت بعض الإعلانات في الظهور، لكنها لن تأخذ شكل الإعلانات المعتاد، بل قصص صغيرة لطيفة عن مُدرسين وأمهات وطلاب مع قالب الحظ. كل هذه القصص كانت مخترعة وخيالية، لكن الأمهات اليابانية بدأ يستقر في وعيهن أن هذه القوالب تجلب الحظ فعلاً، وبدأن في إرسال أولادهن إلى الامتحانات بعد شراء قالب الحظ.

 

في السنة الرابعة، بدأ أناس حقيقيون في الظهور في إعلانات كت-كات، التي لم تعرض أبداً شكل المنتج النهائي (قوالب الشيكولاتة)، بل مجرد العلامة التجارية.

 

بداية شركة كت-كات KitKat كانت في سبتمبر 1935 في إنجلترا، تحت اسم راونتريب شيوكولات كريسب. الظهور الأول لأصبعي الشيكولاتة كان في مايو 1936. تحول اسم الشركة في 1937 إلى كت-كات KitKat شيكولات كريسب وتم اختصار الاسم إلى كت-كات بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية. يُعتقد أن الاسم جاء من نادي ثقافي اشتهر في القرن الثامن عشر حمل ذات الاسم، واشتهر عنه انخفاض أسقفه بشدة، حتى أن الرسومات الفنية التي كانت تعلق على جدرانه احتاجت لقص جزء منها حتى يمكن تعليقها على هذه الحوائط القصيرة، واشتهر عن هذه الأعمال الفنية اسم كت-كات، كما اشتهر هذا النادي بتقديمه لفطائر شهية يُشاع أن النادي سُمي على اسمها. اليوم تتبع كت-كات شركة نستلة السويسرية.

 

 

منقول – مدونة شبايك

6 Replies to “كيف غزت شيكولاتة Kit Kat اليابان”

  1. كما في عدم انكارنا لأجتياح كيت كات حياتنا عدم انكارنا بأن الاستاذ احمد يتحفنا دائما بكل جديد ومفيد بغض النظر عن المصدر الأكيد وعن من اراد ومن لا يريد
    تحياتي

  2. عامر : شكراً عزيزي لتوضيحك ..
    والنسبة لموضوع ربط المقال بخلاصة الموقع .. فيه وجهة
    ولكن أفضل دائماً ذكر المصدر فقط على اكمال المقال
    بموقع آخر !!

    وبخصوص مؤلفاتي فبإمكانك الدخول إلى التصنيفات
    فلي الكثير من المألفات التسويقية المذكورة

    وأنا أنشر هذه المواضيع للفائدة القصوى منها

    شكراً لاهتمامك

  3. الموضوع رائع وقد قراته منذ زمن لدى الأخ شبايك.

    أخ أحمد أشكرك لأنك وضعت المصدر لكن اكراماً للأخ شبايك الذي يبدو أنك متابعه بشغف لما لا تضع رابط المقالة الأصلية، والصحيح هو أن تضع مقالة مختصرة ولاكمال الموضوع الانتقال إلى الموضوع في مدونة شبايك وإلا فإن مدونتك تندرج في تنصيف النسخ واللصق وهذا آخر ما تريده.

    حاول أن تعبر عن رأيك أنت، لما لا تؤلف لنا مواضيع من تأليفك، صدقني موضوع واحد من تأليفك يساوي ألف موضوع نسخ ولصق.

  4. أسلوب دعائي مثير للاهتمام فعلا..

    أرى لديك ميولا لعلم الدعاية و الاعلان يا صديقي! و هذا أمر جميل.. هناك أساليب لا تخطر على البال فعلا..

    منذ سنتين أصدرت محطة الأم تي في العالمية في اسبانيا مقطع فيديو في اليوتيوب و كأنه لجماعة دينية مسيحية متشددة تدعو (على شكل أغنية) إلى مقاطعة محطة الأم تي في.. طبعا لم يكن أحد يعلم أن المحطة نفسها هي مصدر المقطع…

    و كان أفضل دعاية لهذه المحطة.. و أرخص دعاية.. فتخيل

    تحية

شاركني رأيك

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s