تسويق مواقع الإنترنت على طريقة WOM الرائعة

الكثير منا يبحث دائماً عن سبل لزيادة الـ Traffic أو حركة الزوار على موقعه  .. ودائماً تأتي النصائح بريط الموقع مثلاً مع بعض المواقع المشهورة أو التي يقبل عليها المتصفحين بشكل كثيف ..

أرى أنه لا مانع .. وهي تؤدي الغرض أحياناً ولكن !!

أنت لم تحل المشكلة ..

وإن خالفتني أجدك قمت بحلها ظاهرياً .. فزيادة 50 زائر بشكل يومي هو لايعبر بالضرورة على رواج موقعك !! .. فكل يوم هناك 50 زائر آخر .. والذي زارك اليوم لن يعود لزيارتك غداً إلا بحالات معينة..

الولاء .. الولاء .. الولاء هو دائماً مانبتغيه في التسويق ..

فعلا سبيل المثال موقع facebook يدفع ملايين الدولارات شهرياً لشركات التسويق و العلاقات العامة لتحقيق نتائج تستهدف الاحتفاظ بالعملاء الحاليبن ..

فهل برأيك أن إداريين الموقع يهدروون المال .. ويستحقوون الرفض من مناصبهم !!

لا عزيزي هم يعلمون تماماً أن من خلال اشتراكك سوف تتعلق بيئة الـ facebook وتكوّن منها عالمك الخاص ليدفعك بالنهاية الى حث من هم حولك للاشتراك بهذا الموقع والتواصل معك ..

إذا لقد قمت بالإعلان لهم والترويج لخدماتهم مجاناً !!

ولقد حدث كل هذا بفضل تقنية تسويقية تسمى WOM اختصار لـ Word of Mouth وهي طريقة انتشار الاسم التجاري (موقعكم) من خلال تناقل اسم العلامة وعملها بين العامة من الناس أو بين الموظفين في مكاتبهم أو بين طلاب المدارس وهكذا ..  من خلال الأحاديث اليومية التي يتم التحدث بها فيما بينهم.

ألم تخبر يوماً أحد أصدقائك بموقع الكتروني أو محل تجاري أو بمنتج معين لأنه أعجبك !!

ألم تخبر يوماً أحد أصدقائك بموقع الكتروني أو محل تجاري أو بمنتج معين لأنه لم يعجبك !!

نعم هذا هو الفرق..

والمحظوظ من كان له ذلك الأثر الطيب و المعاملة الحسنة مع الزبائن والمحتوى الراقي .. فالزوار والعملاء بشكل تلقائي سوف يعلنون عن هذه التجربة من خلال ذكر اسمك أو اسم موقعك.

أعزائي أصحاب المواقع والمدونات الأعزاء:

إن لكل موقع أو مدونة في هذا الفضاء الافتراضي هدف معين (التدوين – الإخبار – التسلية – الخدمات .. الخ) وبعضها يستهدف الربح والبعض لا .. وتفضيلك أنت شخصياً بزيارة منتدى أو موقع دون آخر هو بالنهاية لأنك تجد ضالتك فيه ..

أنت تسأل نفسك دوماً عن كيفية التسويق لمواقع الإنترنت أو كيف أقوم بالتسويق لموقعي..

لذا سوف أقوم بطرح عدة أفكار تساعدك على انتشار موقعك وزيادة عدد المتصفحين له من خلال تعزيز مفهوم الـ WOM / Word of Mouth كما يلي:

1- لكي تبدأ فعلاً بالتسويق يجب أن تنظر مجدداً لاسم الموقع واللوغو الخاص بك ..

فنسبة 70% من متصفحي الانترنت يدخلون على المواقع من خلال انطباعتهم السابقة التي خلفها اسم الموقع ورسم اللوغو الخاص به ..

بكونه في النهاية يعبر عن المحتوى والمضمون الخاص بهذا الموقع .. وفي هذا المجال أنصحك باستخدام الكلمات المألوفة دوماً والقصيرة والتي يسهل حفظها ..

وتذكر أن الاسم إما أن يكون كلمة فلا يتجاوز الـ 7 أحرف ويكون لها لحن لفظي مثل Yahoo أو جملة ولاتتجاوز الـ 9 أحرف وتكون لها معنى وايقاع عند اللفظ مثل facebook أو Hotmail

2- ابدأ جدياً بتنفيذ سياسة النيش Niche التسويقية .. والتي تعتمد على مفهوم الاختصاص إما بالنسبة للزوار أو بمحتوى موقعك أو الاثنين معاً..

فحاول دائماً أن تختص بالمواضيع والخدمات لتطبع عند الزائر صورة ذهنية بأن مايريد معرفته أو مايريد الاستفادة منه هو قي هذا الموقع ليعود دوماً إليك بحالة ما أراد معرفة شيء عنه أو الاستفادة منه..

والزائر دائماً يعلم أن هذا الموقع موجه لمن .. فحين يشعر أنه لاينتمي لزوار الموقع .. فسوف يغادر الصفحة مباشرةً.

3- ابدأ بصياغة رسالتك التسويقية الواضحة .. والتي يجب أن تكون موضوعة بشكل يراها أي متصفح للموقع الخاص بك .. أخبره فيها من تكون ولماذا انشئت هذا الموقع .. وماذا تطمح من خلال عرضك لما تعرضه وماذا سوف يستفيد منه .. دع رسالتك تسوق لموقعك لا المحتوى المعروض .. بكون محتويات الموقع في تجدد دائم ولكن اسم موقعك هو الثابت والذي لايتغير ويضم جميع الخدمات المعروضة .. وبمعنى آخر (قم ببيع الموقع لا الخدمات التي يقدمها).

4- اعلن عن موقعك في الجرائد الإعلانية .. انت بالنهاية تريد أن يتعرف عليك لأشخاص ويعرفوا خدماتك وخاصة إن كنت تبحث عن الأرباح .. فهذه الإعلانات الاسبوعية أو الشهرية سوف تجلب الكثير من الزبائن والمتصفحين لديك.. وتزيد من ثقتهم بك .. فربط الحياة الافتراضية بالحياة الواقعية يدل على الصدق دوماً وبنجاح محتوياته المقدمة.

5- أعلن في المواقع المشهورة ولاتكتفي بالربط بها فقط .. فإعلانك الجذاب المبدع والذي يحمل فكرة معينة سوف يدفع الأشخاص للنقر عليه .. وترويسة صفحة الموقع الخاص بك والرسالة التسويقية سوف تعطي الانطباع الأول عنك .. وهنا سوف يتخذ الزائر القرار بالعودة للصفحة التي كان عليها أو المتابعة.

6- كن كريماً ولن تندم .. فلو كنت بائع زهور فلا تتردد بإعطاء من يدخل على محلك وردة مجاناً .. سوف يقدرها كثيراً وسوف تزرع الولاء في قلبه لك .. وإن كنت صاحب موقع تبيع الكتب .. فلا تبخل على زوارك بملخصات جاهزة للتحميل مجاناً عن أهم الكتب التي تجد أنهم مهتمين بها .. فسوف يقوم أحد ما بالشراء منك .. وسوف يعود إليك شخص آخر ليشتري كتاباً بموضوع مختلف..

اعذروني إن لم أستطع توضيح نظرية WOM / Word of Mouth بشكل أفضل من هذا .. فأنتم تعلمون أن من الصعب أحياناً شرح الأمور البسيطة .. فما بالك بموضوعنا الذي يتكلم كن كيفية أن يقوم الأشخاص بالترويج لك مجاناً.

ولتزدهر مواقعكم بالزوار انشاء الله

23 Replies to “تسويق مواقع الإنترنت على طريقة WOM الرائعة”

  1. شكرا جزيلا على هذه المعلومات انا عندي مذكرة بعنوان أثر الكلمة المنقولة على الصورة الذهنية للساح فهل يمكن افادتي بمعلومات

  2. من خلال هذا الموقع والمعتمد من الحكومة الأمريكية ذاتها أقدم لكم هدية العيد أرباح تصل إلي آلاف الدولارت هذا ليس كلام وإنما ثقة كل ما عليك هو أن تسجل في الموقع مجانا ثم تشترك في أحد الأنظمة الخاصة بك.
    ملحوظة عند أشتراكك من غير وسيط مثلي مثلا سيتم تحديد أحد ما ومن الممكن أن يكون يهودي أو ما شابه.ولكن فلنستفيد معا.
    http://www.ad3af.com/?u=65537‏

  3. الأخ الأستاذ أحمد أدلبي المحترم :
    كيف أحوالك ؟ أرجو أن تساعدني بنشر موقع الحزب ( حزب الإصلاح الديمقراطي الوحدوي في سورية ) فلك باع طويل بهذا . http://islah-party.org/
    بالحقيقة لا أحد يساعدني أبدا في العمل ونشر الموقع من فضلك الرجاء ان تقوم بتصميم البانر بشكل فلاشة متل التي كانت سابقا على الموقع القديم وترسله إلي على عنوان بريدي وهو عندك .
    أرجو أن تعطيني رأيك بالموقع .
    أخوك أحمد التيناوي – أمين فرع ريف دمشق

  4. أخ أحمد السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    معلومات جدا مفيده و لكن هل لك ان تخبرني عن مصدر هذه المعلومات سواء كان المصدر باللغه العربية او الانجليزية كتاب او مقال او ….. للأهمية

    و جزاك الله الف خير

  5. نفسى اعرف اسوق موقعى ارجو المساعدة فهو خاص بى المزادادت على العقرات والمهمات والسيارات وكل شى

  6. السلام عليكم
    بارك الله فيك أخي الكريم على هذا المقال الرائح ، و أطلب من الزوار الكرام أن يعملوا بما جاء به من نصائح ذهبية ، فعلا لقد لخصت و أجملت و أصبت ..
    جزاك الله خيرا

  7. فكره هذا الموقع جيده و ايضا الموضوع المطروح اتمني من جميع مطلعي هذا الموقع بان يفيدني بفكرة مربحه و غير مكلفه سواء تسويقية ام اخري عن طريق الانترنت لتواصل ع bader@albusaidi.name

  8. نصائح مفيدة جداً
    تتحدث عن خطوات ممكن إعتمادها لأغلب مواقع الإنترنت اليوم

    تحياتي لك

  9. اخي احمد ارجو ان تكون بأتم صحة وعافية وارجو ذلك لك طول عمرك مدونتك لا اعتبرها الى دليل خاص بي يلهمني ويضعني في عالم اخر دائماً ما اتمنى العيش فيه … لا يسعني الى شكرك … ورفع يدي لله ان يكثر من امثالك … تحياتي القلبية لك وللمزيد

  10. فعلاً هذه الطريقة هي أنجح طريقة فهي فعًالة جداً جداً لأنها تكون كلمة من فم صديق لصديقه أو من أخ لأخيه أو من زميل لزميله. وستكون كلمة موثوقة بسبب العلاقة القائمة بين الشخصين وفي نفس الوقت دعاية مجانية.

    شكراً لك أحمد.

شاركني رأيك

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s