طرق سهلة لاختيار اسم مشروعك التجاري

 

 

لقد وصلنا إلى مرحلة أصبح فيها كل اسم سهل مسجلاً من قبل أحد الشركات ونفس الشيء ينطبق على المواقع الالكترونية حيث أصبح من العسير إيجاد أي كلمات من اللغة مرتبطة بالعمل لم يتم تسجيلها من قبل خاصة في المواقع   .com  أو   .net  ولذلك فإنه أصبح من الأفضل في العديد من الأحيان أن تخترع اسماً وقد يكون أحياناً أفضل تعبيراً من الكلمات التقليدية.

 

 

تلك الأسماء المخترعة تضفي الكثير من التجديد والتفرد على علامتك التجارية وقد تكون أحياناً سبباً مستقلاً في ازدهار الأعمال.

 

المشكلة هنا أنك إذا لم تكن خبيراً في اختراع الأسماء وواسع الخيال قد تجد بعض الصعوبة في تركيب اسم جيد لعلامتك التجارية.. كذلك قد تكون هناك بعض الصعوبة في اختراع مثل تلك الأسماء في اللغة العربية وذلك بسبب طبيعة اللغة العربية التي يصعب فيها اختراع الكلمات الجديدة عن طريق إضافة الحروف أو إنقاصها .. بينما تتمتع اللغة الانجليزية مثلاً بالكثير من المرونة لتقبل الكلمات الجديدة الدخيلة بإضافة الحروف أو تكرارها أو إزالة بعض الحروف.

 

 

عندما تبدأ العمل في متجرك الصغير قد لا تعرف أبداً ما يمكن أن تؤول له الأمور في المستقبل لذلك عليك أن تختار اسماً مرناً قابلاً للاستخدام عندما تنمو الأعمال حتى لا تضطر لتغيير الاسم لأن تغيير الاسم يترتب عليه الكثير من تكاليف لتعريف العملاء بالعلامة التجارية الجديدة وأحياناً يترتب عليه خسارة بعض العملاء المتميزين الذين يصعب تعويضهم لذلك من الأفضل اختيار اسم ليس مسجلاً مثلاً في الدول المحيطة.

 

 

ابذل بعض الجهد الآن لمعرفة ما إذا كان الاسم المختار مسجلاً من قبل آخرين حتى لا تتعرض للإحباط إذا ما اضطررت لتغييره.

لم يعد من الصعب القيام بالبحث في السجلات التجارية في الكثير من البلاد العربية بواسطة بوابات الحكومات الالكترونية و هو ما قد يغني المرء عن تضييع الوقت والمال في الحلم باسم لا يمكن مزاولة النشاط من خلاله. يكون من الأفضل إن اتسعت دائرة البحث لتشمل البلاد الأخرى التي قد ترغب في التوسع فيها لاحقاً.

 

 

بالنسبة لأسماء المواقع الالكترونية فإن عملية البحث أكثر سهولة و يمكن القيام به في ثوان من خلال العديد من المواقع المجانية. إذا لم يكن الاسم متاحاً على .com فيمكنك عندئذ التسجيل تحت .net أو  .sy أو على المواقع المحلية مثل .com.eg أو .com.sa أو .ae كذلك هناك العديد من الحلول مثل إضافة المقطع online في النهاية أو the في البداية.

 

 

عملية اختيار الاسم من العمليات المعقدة لذلك فإنها تحتاج للكثير من الصبر وستكون من المحظوظين لو انتهى بحثك بأكثر من اسمين أو ثلاثة..

 

 

الخطوة النهائية هي أن تقوم بمفاضلة الأسماء و محاولة معرفة أيها يترك الانطباع الأفضل أو أيها يعبر بوضوح أكثر عن الشركة أو الخدمات أو الإستراتيجية.. هنا أيضاً يمكن تقاسم عملية التفكير مع الآخرين فهذا قد يضيف أبعاداً جديدة لم تأخذها أنت في الاعتبار من قبل.

 

 

حاول أن تتخيل الاسم والعلامة التجارية على اللوح الإعلانية أو في المطبوعات وحاول أن تتخيل رد فعل الجمهور فأحياناً قد تميل لاسم ما أو لون ما ولكنه بالنسبة للجمهور قد لا يعنى ما يعنيه لك.

 

 

عندما تستقر على الاسم في النهاية يمكنك حينئذ أن تعتبرها الخطوة الأولى نحو بناء هوية فعالة لشركتك ويمكنك عندئذ الانتقال إلى الخطوة التالية .. التي تتعلق بإيجاد ااهيكلية الخاصة بالشركة والتسويق لها.

 

منقول – موقع انطلق

 

 

 

28 Replies to “طرق سهلة لاختيار اسم مشروعك التجاري”

  1. السلام عليكم..

    انا مطلوب مني 7 اسماء شركات جديدة ولا لقيت ايش الحل…..

    وشكرا

  2. السلام عليك .. اتشرف بالتواصل ف مدونتك الممتعة . اخطط لتاسيس شركة لتسويق الاعمال وادارة الممتللكات وابحث عن خيارات لاسم تجاري ذات دلالة بنشاطي فهل هل هناك جهات متخصصة لذلك .. شكرا اخي احمد

  3. بالضبط دا إللي أنا اقصده ، الموضوع صعب ومعقد جدا في إنك تختار إسم لمشروعك وحتي لو لقيت إسم مناسب ودا شيء نادر غالبا هيكون محجوز ، أنا اصلا بحمد ربنا ان البشر مش بيتدولدوا بـ username مثلا كان زمان إسمي متاخد ولا حاجه 😂 ، الحمد لله.

  4. حقيقة افادنى مقالكم الكثير بارك الله فيكم ووفقكم الى مافيه الخير

  5. This is the perfect blog for anybody who hopes to find out about this topic. You understand a whole lot its almost hard to argue with you (not that I really will need to…HaHa). You certainly put a new spin on a subject that has been written about for ages. Excellent stuff, just wonderful!

شاركني رأيك

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s