لماذا لا تبدأ بجني الأرباح من هواياتك !!

حاولت من خلال التدوينة السابقة تسليط الضوء على موضوع الهوايات .. محاولاً إثارة شيء ما بداخلك، ليقوم باستذكار تلك الأمور التي كنت تفعلها فيما مضى ..

وطبعاً لن تجادلني في ما إذا كنت من محبين ممارسة الهوايات أم لا .. بكوننا نتفق أن لكل منا شيء مفضل يحب ممارسته يومياً أو اسبوعياً على الأقل !!

أحمد إلا ماذا ترمي إليه الآن !!

أعزائي .. ما أرمي إليه الآن هو كيف تستفيد مادياً من هوايتك، ألا ترى أنه من الجميل أن تمارس أمورك المحببة وتجني منها الأرباح بنفس الوقت ..  ألا توافقني !!

فكم أحزن على بعض الأشخاص الذين استطاعوا أن يصلوا بهواياتهم لمستوى متقدم جداً .. ولكنهم مازالوا يستمتعون بها ويمتعون بها غيرهم مجاناً .. (لننظر للأمور بموضوعية أكثر) ..

فمثلاً:

هواة الرسم والتصميم الإعلاني Illustration and Graphic Designs hobbyists :

ترى بعضهم مصرين على جعل هذه الهواية خارج اطارهم المهني . فهم يقومون بها ويمارسوها لمساعدة الأصدقاء وللتعبير عن أنفسهم فقط (وليس هناك مشكلة بهذا !!) ..

ولكن ألم يفكروا  أصحاب هذا المجال بأن يقدموا خدماتهم في المجال الاعلاني بإنشاء مكتب خدمي لهذا الموضوع .. هل تعلم ماذا ستجني من تصميم لوغو  logo أو تصميم موقع أو أي شيء من هذا القبيل ..

أرى أنك يجب أن تعاود التفكير في هذا الموضوع ..

هواة الموسيقى Music’s hobbyists :

وتراهم أيضاً يبدعون في التأليف وعزف معظم ما جادت به الموسيقى العالمية .. وأصحاب هذا المجال من المحبوبين دائماً و من أوائل المدعويين إلى الحفلات والجلسات الودية ..

ولكن هل فكرت أن تقوم بترجمة ابداعاتك الفنية هذه إلى مال حقيقي !!

لقد تطور العمل الموسيقي جداً ، وتعددت مجالاته .. وأصبح سوق العمل يحتاج للمتخصصين أكثر فأكثر ..  فهناك الراديو والتلفزيون والقنوات الفضائية العامة والمتخصصة .. كلها تحتاج لموسيقين مبدعين .. وإن كنت من المتحفظين ( الموسيقى حرام مثلاً ) فأقول أنك بكل بساطة يمكنك أن تعمل بها في مجال التأليف الإسلامي فهناك الكثير من القنوات والمراكز الإسلامية المتخصصة والموجهة للأطفال وغيرهم ..

ابحث عنهم .. العمل في هذا المجال أكثر من رائع (تجربة شخصية)..

هواة الرياضة Sport’s hobbyists :

وتتعدد الرياضات ويتعدد ممارسيها .. ولكن هناك بعض الأشخاص تراه يمارس رياضته المفضلة حباً فيها وليس لأي سبب آخر .. فمثلاً رياضة بناء الأجسام body Balding  ..  مصروفها كبير ولكن ممارسها لايتوانى بالتقصير عن هذه المصاريف بكونه يحب هذه الرياضة .. صحيح ..

وأنت هل ترى أنك وصلت لمستوى متقدم في هذه اللعبة .. ابدأ إذا بالتدريب ، ابدأ بإعطاء خبرتك لمن يحتاجها .. هناك اشخاص سوف يدفعون لك مقابل تدريبهم في منازلهم !! هناك فرص ابحث عنها..

لاتريد التدريب … استفد من جسمك اعمل في مجال الأمن Security (انت مرغوب جداً في هذا المجال)..

هل تعلم ان لي صديق طالب في كلية الأسنان له جسد جميل ومنتفخ بشكل رياضي يعمل Security في أحد المجمعات التجارية لقاء 1000 دولار شهرياً / 50.000 ل.س .. ما رأيك ..

ليحاول أصحاب الرياضات الأخرى ايجاد فرص من هواياتهم ..

هواة التصوير الفوتوغرافي photography’s hobbyists :

أصبحت معظم هواتفنا الخليوية تتوفر من خلالها ميزة التصوير..

وأكثرها بدأ بتجاوز 3.2 ميغا بيكسل (وهي دقة معقولة جداً في عالم التصوير).. ونتيجة لذلك أصبح من السهل جداً في مكان أو زمان أخد اللقطات الفوتوغرافية .. لذا أرى أن الكثيرين نتيجة لهذا التطور احترفوا التصوير وأخذ اللقطات ومنهم أيضاً من أعجبهم هذا المجال وبدأوا باقتناء كاميرات تتجاوز 8 ميغا بيكسل للحصول على نتائج أفضل ..

ومع العلم أنني من هواة التصوير أيضاً ويمكنك مشاهدة مجموعتي الفنية على فليكر Flickr .. ولا أعلم إن صدقتني أن جميع هذه الصور مأخوذة من هاتف Nokia-N73 مع القليل من المعالجة على Photoshop .. ألا توافقني إذاً أن التصوير ينظر له جمالياً من ناحية اللقطة أولاً ومن ثم الجودة !!

نعم بدأت ببيع لقطاتي .. لقد سبقتك بهذا المجال ..

هل ترى أنك مبدع في لقطاتك .. كم مرة قام أحد اصدقائك باعطائك كاميرته  الخاصة لتقوم بتصويره باعتبارك صاحب ذوق في أخذ اللقطات .. ألا تعتقد أن مهنة التصوير هي مهنة محببة لك .. أو أن تكون مصور في جريدة أو مجلة .. أو في مجال خدمات الزفاف !!  .. الكثير منا يدفع لقاء حصوله على لقطة رائعة في يوم العرس .. اليس كذلك.

هواة الكومبيوتر Computer’s hobbyists :

لا أعتقد انك لاتتفق معي أنك لست من هواة هذا الاختراع العظيم .. فهناك من احترف لغات البرمجة و التصميم عليه أو في مجال صيانته و .. و .. المجالات كثيرة .. حتى لوكنت مستخدم عادي سوف تجد عملاً لموضوع تحبه في الكومبيوتر .. المجال معروف وأعماله معروفة.

صاحب أحد محلات الأسماك بدمشق قام بابتكار حوض سمك نيمو Nemo (نعم فيلم ديزني المعروف) ..

وكان هذا الحوض يمثّل حوض السمك نفسه الذي كان في عيادة الطبيب الأسنان في الفيلم الذي دارت جميع أحداث الفيلم بداخله..

المهم أن حصيلة المبيعات لهذا المحل كانت رائعة .. بكون هذا الحوض كان هدية مناسبة جداً لكل الأعمار .. ألسنا نتكلم هنا عن التفكير الإبداعي !!

وعند سؤال صاحب المحل عن الفكرة قال لي ” أحببت الفيلم بكل بساطة “ .. إذا هو استطاع جمع الأرباح من موضوع أحبه فعلاً .

أعزائي الهوايات كثيرة ولا يسعني ذكرها جميعاً .. ولكن أوردت بعضها محاولاً توضيح وجه نظري بهذا الموضوع .. ومن تجربتي الشخصية التي وضحتها في صفحتي الشخصية هنا ..

أتمنى الفائدة للجميع  .. فأنا أحب أرى ما لديك ولكن أحب أكثر أن أرى ماذا تجني  .. فنظرتي ليست مادية للأمور وبالعكس تماماً .. ولكن أحاول لو قليلاً تجنيبك بعض المتاعب التي واجهتني في يوم من الأيام .. فلا تنسى أنك في زمان لابد أن تتميز عن من هو في الأساس متميز .

والآن .. في حال لدبك أية هواية ولا تعلم ماذا تفعل بها .. حاول أن تترك لي تعليقاً لأقوم بالرد عليه .. علّني استطيع مساعدتك ببعض الأفكار  .. لتنهض بهذه الهواية لواقع عملي مربح

تحياتي لكم جميعاً

30 Replies to “لماذا لا تبدأ بجني الأرباح من هواياتك !!”

  1. ارسم باحتراف فحم وبورتريهات ومناظر طبيعية وايضا بكتب الخط العربى بالانواع الخمسه على القواعد ولكن مع نفسى وحابب ده يخرج للنور واستخدم اللوحات للعائد المادى بجانب الهوايه ؟

  2. انا هوايتي التصوير الفوتوغرافي
    ولدي كانون وادوات متواضعة ايضا
    لكن لا يوجد احد يشجعني
    حسابي بالانستقرام توقف alzin07
    ولا اريد التعب في انشاء حساب جديد
    والفليكر بحتاج للياهو والتسجيل بالياهو صعب
    حاولت بيع الصور ولكن الطريقة معقده

    لفد مللت

  3. أنا لدي هواية الرسم يمكنني رسم أي شيء وأيضا أحب التصوير الفوتوغرافي أرجو أن تخبرني كيف أستفيد من هواياتي ومواهبي ماديا وشكرا

  4. شكرا جزيلا مدونة اكثر من راعه
    اهوى التصوير بلهفة
    لكن ان استفيد من هواياتي احتاج الى اكثر من حاجة
    اولها الزبون ثانيها العدة ثالثها المكان رابعها التصميم
    ارجو الرد او التواصل insta; 3dooolbwz

  5. رائع جدا وانا عندي هواية الاعلام والعمل بلتقديم هل ممكن ان تفيدني وشكرا لك

  6. مرحبا … مدونة رائعة وتدوينة اروع =)
    هوايتي الاعمال اليدوية المختلفة ( اعمال بقماش الجوخ – منسوجات يدوية – الاوريغامي ) وانا في طور تعلم المزيد وتطوير ما لدي
    اتمنى مساعدتي ببعض الافكار وشكرا =)

  7. اود ان اعرف كيف يمكنني ان اعرض منتوجاتي اليدوية عبر النت مع العلم اني لا اعرف كثيرا حول هذه الامور اريد ان تساعدونني بالتفصيل لو امكن على بريدي

  8. السلام عليكم ..
    مدونة رائعة توصلت إليها عن طريق البحث عن ( اختيار الاسم لمشروعي ),,

    لدي مشكلة بسيطة .. وهي ان اخي مصمم مبدع و مصور فوتوغرافي .. لكنه لا يهتم
    لنصيحتي وهي الاستفادة من ذلك بالمتاجرة فيه ..!! سهلت له الطرق واخبرته اني
    ساقوم بالتسويق له في الجامعة , ولكن لا حياة لمن تنادي ..!!
    لا ادري هل هذا عناد ام كسل !!
    كيف اقنعه بذلك !! مع العلم اني تعلمت الفوتوشوب منه وفورا بدأت مشروعي الصغير..وأنا الان في طور تعلم التصوير مع العلم اني استخدم جوالي للتصوير ولست كاخي امتلك كاميرا احترافية !!
    سوقت له ووكلته بتصميم مشروع الترجمة للجامعة وبالفعل فقد سعرت له العمل وربح مايقارب 900 ريال سعودي في تصميم مجلتين كل واحدة 20 صفحة فقط ..
    أريده ان يستمر بما انه ولد وسيكون مسؤل عن عائلة مستقبلا ..
    وشكرا لكم ..

    ملاحظة:تم ارسال رابط هذه التدوينة له لعله يقرأها 🙂

  9. مرحبا لقد اعجبني الموضوع المطروح كثيرا حتى اني احببت ان اذكر واعطي قصتي الخرافية كمثال على ذلك وذلك عندما لم يكتب لي أن اكمل دراستي وجلست في البيت اصارع الملل حالي حال معظم الفتيات في وطننا العربي لكن ومنذ اكثر من سنتين بدأ طموحي يكبر ولا أخفي أن احلام الثراء الحلال وعن طريق العبقرية والارادة فقط قد راودتني عندها وضعت خطة وجدول زمني لتحقيق ما اريد واحسن من مستوى حياتي وكان قدوتي في ذلك الغرب الذين يصنعون الذهب فقط من عقولهم والحمد لله الذي هداني لفكرة بالفعل عبقرية وذلك في مجال لو اكملت دراستي لعملت به وهو مجال الاعلانات ولا ابالغ حين اقول انني جنيت وبعقلي وذكائي وصبري الملايين في اقل من سنة وانا ما زلت فقط في 23 من عمري واعتذر عن عدم ذكر الفكرة وذلك حتى لا اتلقى الثناء واصاب بالغرور ولكن الهدف من التعليق على الموضوع ان لا شيء مستحيل وكفاكم ياشباب وبنات العرب كسلا واصنعوا مستقبلكم بايديكم ووفقكم الله

    1. noudi :مرحباً أحمد ..
      موضوعك جميل ودائماً ما يخطر لي و يؤرقني ..
      أفكر في أن أستفيد مادياً من هواياتي لكني لا أعرف كيف
      مثلاً : تصوير ، رسم ، أشغال يديوية …
      هلا أرشدتني ، ولك كل الشكر

  10. مهارة توليد أفكار جديدة نوعاُُ ما لحل بعض المشاكل أو لتطوير عمل ما

  11. موضـَـّوع أكثـَـَـَرْ مِن رآئــِـِـع . .

    أريــِـِـدّ أن أستفيـَـَـَد مـاّدِيـاً مِنْ هوايــَـَإأتيّ / Heelp Me !

    هوآيتــَـَيْ : التصــِـِـوْير & الرسـّم !

    : : :

    انتظــَـَـرْ ردِك / / شكــِـِـِـراّ =) “

  12. السلام عليكم ..

    قرأت موضوعك الذي وقعت عليه من خلال محرك البحث وجذبني جدا ..

    وأقدر لك ردك على الأسئلة والتعليقات الواردة ..

    دعني أعرفك ببعض المعلومات عن نفسي .. أنا طالبة عمارة داخلية .. ومغرمة بتخصصي وبجميع مجالات الفن الراقي عموما من تصوير و تصميم و رسم زيتي وكولاجات و هذه أتقنها تماما ..
    وتمثيل ونحت .. صحيح أني لست جيدة في بعضها ..
    لكن ..
    مصادفة من خلال عرض بعض صور أعمالي في الكلية على موقع الفيس بوك جائني طلبان .. الأول لشركة عقارية ترغب بأن أصمم لها إعلانا لمجموعة فلل .. والآخر لشخص يرغب في تطوير اللوغو الخاص بمؤسسته ..
    مع العلم أننا اتفقنا على المواصفات والتسليم والسعر .. إلا أنني تعرضت للإستخفاف بي كأن يأخذوا التصميم دون أن يلتزموا بأي شيء مما قالوه .. مع العلم أني قد أضيف كريدت خاص بي على التصاميم .. إلا أنهم بكل بساطة قاموا بمحاكاة أفكاري..
    هذا أمر ..
    الأمر الآخر .. فكرت بعرض بعض لوحاتي للبيع لكن ما يحبطني عدم تقدير الناس .. كأن يستكثروا الأسعار وما إلى ذلك ..

    كيف يمكن حساب كل هذه الأمور و سد هذه الثغرات والتعامل معها .. ؟

    أعتذر عن الإطالة ..
    لك كل الشكر =)

    1. بعد ادن الاخ احمد!

      اختي انصحك ان تنتجي وتتعاملي مع الغرب لبيع منتوجاتك القيمة العرب لا يعرفون
      الفن و لا المجهودات اغنياء العرب يدفعون كثير ا فقط لملء بطونهم 🙂
      ا فتحي موقع انجليزيى و لما لا انجليزي وفرنسي تم ضعي منتوجاتك و سوف تجدي نجاحك معهم

      لا تهتمي للناس فالبشر عقولهم و تفكيرهم تتخلف و لا نحاج بدون مشقة

      شوفي الناس دول اللي نجحو في حياتهم اكتبي اسمائهم في جوجل كي تعرفي انكي تمتلكين موهبة فقط تحتاج
      العمل و الصبر.

      ملكة الافالييت Affiliate Marketing

      أندرو فوكس .. ماسح السيارات الذي أصبح مليونيرا

      أشلي كوالز .. Ashley Qualls .. قصة نجاح على الإنترنت

      صورهم موجودة في جوجل…

  13. بعتذر عن التأخير في التعليق.. بس أنت علي علم بظروفي وزواجي 🙂

    المهم:
    كلامك مهم ورائع بس أنا كمثال: هواياتي الرماية وركوب الخيل, يعني صعب تحقيق أي أموال منهم ؟!

    إلا إذا كنت سوف أصطاد وأبيع 🙂

    تحياتي ومودتي

  14. أخى الفاضل: أحمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحيى طرحك الرائع والذى بدأ بفتح باباً جديداً فى ثقافتنا
    موضوع الاستفادة من الهواية مادياً موضوع يعتبر جديداً
    على ثقافة مجتمعاتنا وهو بداية طيبة وجيدة ..
    أحييك عليها.

    أنا بالنسبة لى هواياتى هى القراءة وكتابة المقال
    وحاولت أن أستفيدمنها بل وأفيد كذلك فكانت مدونتى
    ولكن لم يتطرق لذهنى الاستفادة المادية.

    تقبل تقديرى واحترامى
    وأشكرلك زيارتك العطرة لمدونتى
    أخوك
    محمد

  15. نبيل: هذا ماأقصده تماماً 🙂
    شكراً لمرورك عزيزي

    max13 : بالنهاية صديقي العزيز .. نحن نتكلم
    هنا عن خصوصيات ماتحب .. ولكل منا مايريد
    ولكن انظر للموضوع من جانب آخر أن تحب الأسماك
    ولذلك أنت أقدر على الإبداع في هذا المجال..
    وهوايتك في اخراج أنواع جديد لهي أكثر من رائعة
    ولكن هل فكرت ماذا يعني ذلك !!
    يعني أنك أصبحت خبير في هذا المجال .. فإن أردت
    قم بتحرير مطبوعة عن الأسماك وانشر معرفتها وخبرتك للناس
    مقابل ثمن معين .. سوف تجد حتماً من يساندك فيها
    ويدعمك مالياً .. الفكرة جديدة ومتميزة في سوريا
    وتذكر أن الله الموفق دائماً ..
    مع تحياتي عزيزي

    Rana: صحيح كلامك رنا ..
    بل إني سوف أضيف أن الدراسة تقوم بدور فعال في
    انشاء كيانك كإنسان وهي المسؤولة عن اظهار رنا
    في المستقبل .. فحاولي أن تحبي ماتدرسيه وتخصصي مستقبلاً
    به .. وسوف تجدين نفسك تلقائياً تعملين بهذا المجال
    حاولي أن تقرأي مقالتي حول فيلم السر الوثائقي
    وهو يتكلم عن هذا الموضوع ..
    هو على الرابط
    https://ahmadedilbi.wordpress.com/?s=%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1

    تحياتي رنا

    noudi: أخي العزيزي لقد قمت في مقالتي هذه
    بتوضيح مفهوم الرسم والتصوير .. والمجال لها يتسع
    أما بالنسبة لموضوع الأشغال اليدوية .. فنحن نتكلم الآن عن
    الإبداعيات .. انظر للسوق ماذا يحتاج من هم جمهورك حدد السوق
    بدقة تجد نفسك أمام الكثير من الأفكار عليك تنفيذها
    فهناك أعمال يدوية تستخدم للديكور في المنازل أو الأعمال التي
    تكون على شكل هدايا للعرض على المكاتب أو في المنازل وهناك
    أيضاً مجال هدايا المحبين !!
    المجال واسع لهذه الأعمال فقط..
    حدد سوقك وعملائك المستهدفين
    وبالتوفيق عزيزي
    وشكراً لمرورك الكريم

  16. مرحباً أحمد ..

    موضوعك جميل ودائماً ما يخطر لي و يؤرقني ..

    أفكر في أن أستفيد مادياً من هواياتي لكني لا أعرف كيف

    مثلاً : تصوير ، رسم ، أشغال يديوية …

    هلا أرشدتني ، ولك كل الشكر 🙂

  17. جميل هوَ هذا التفاؤل .. والأفكار النيّرة لكن صدقني تحتاج إلى قلوب قويــة لتحمّل / ميزة الانتظار / في بلدنا .. !
    لكن ماذا نفعل في دراستنا ؟ من المفروض أن تكون دراستنا لها علاقة بهوايتنا ولكن إن كانت العكس هنا تكمن مشكلة ألا توافقني الرأي ؟؟

  18. صديقي أحمد دعنا نتبادل الأفكار
    أنا مع حبي لهوايتي أشعربالعاطفة تجاه ما أربيه من أسماك نادرة ربما لو أردت أن استفيد من الموضوع ماديا لحققت الكثير تصور أن لدي نوعا نادرا من أسماك أنجل وهي متوافرة لكن النوع الذي لدي غير متوفر في سوريا وقد نجحت ورغم حساسية المراقبة بالقيام بتزاوج ناجح بين نوعين نادرين مما أدى لنشوء نوع جميل يحمل صفات من الاثنين عرض علي أن ابيع الواحدة من الفراخ ب300 دولار طبعا لم استطع أن اوافق الموضوع فعلا هواية واشعر بأن هذا الحيز هو من أجلي ومن أجل أن أكون أنا هنا المدير والمربي ربما لو تكلمنا عن نوع ثاني من الهوايات لكان الأمر صحيحا وربما لو تكلمنا عن شخص بات بحاجه لكان الأمر يستحق العمل ……
    لكن عملي يكفيني والحمد لله ويبقى لهوايتي رابط عاطفي وشق معنوي لا استطيع الاستغناء عنه لأني بذلك أدخل حيز العمل من جديد
    اسلوبك التسويقي مبدع وأفكارك جميلة لك مني الود والاحترام

  19. موضوع جميل 🙂

    إذاً لنبدأ التخطيط لزيادة أرباحنا المالية من خلال هواياتنا
    الشيء الإيجابي في هذا الموضوع هو أنك تمارس شيئاً تحبه لذا لن تشعر بالملل أثناء ذلك وفي نفس الوقت سوف تبدع

شاركني رأيك

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s